الوحدة رقم 10: الإسلام والرسالات السابقة
أولا- وحدة الرسالات السماوية: إن جميع الرسالات السماوية أصلها واحد من
عند الله كما أن غايتها كلها هي الدعوة إلى توحيد الله و عبادته و هداية
الناس و تحقيق سر الوجود الإنساني المتمثل في خلافة الله في الأرض.
ثانيا- علاقة الإسلام بالديانات السابقة:
- إن الإسلام هو دين موسى عليه السلام ودين عيسى عليه السلام قبل أن يكون
دين محمد عليه السلام وقبل كل ذلك هو دين الله تعالى للناس جميعا. قال
تعالى (إن الدين عند الله الإسلام).
- الإسلام يصدق رسالة موسى وعيسى: حيث أن الإسلام جعل أحد أركانه الأساسية الإيمان بالرسل جميعا جملة وتفصيلا
(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)
- الإسلام يصحح ويقوم ما لحق رسالة موسى وعيسى من تحريف وتبديل مس جوهرهما وهو التوحيد.
{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ
يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ }
استنتاج:الإسلام لم يأت بدين جديد وإنما رد الأديان المحرفة إلى أصولها الأولى (التوحيد وعبودية الله)
اليهودية المسيحية( النصرانية)
تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا موسى لبني إسرائيل أيام فرعون.
سبب التسمية: سموا يهودا لأنهم تابوا وقالوا لله تعالى(إنا هدنا إليك) أي رجعنا.
الظروف: كان بنو إسرائيل يتعرضون للقهر الفرعوني فجاءهم موسى مخلصا ومحررا.
تعريف: هي الرسالة التي بعث الله بها سيدنا عيسى لبني إسرائيل تكميلا
لرسالة سيدنا موسى .
سبب التسمية: سموا نصارى لأنهم نصروا المسيح عليه السلام.
الظروف: كان بنو إسرائيل يتعرضون للقهر الروماني فجاءهم عيسى مخلصا ومحررا.
أهم معتقداتهم:
1. يعتقدون أن لهم اله خاص بهم يسمى(يهوه) يحبهم.
(وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ)
2. هم شعب الله المختار وأن البشر خلقوا لخدمتهم.
3. لا يعترفون باليهودية إلا لمن كانت أمه يهودية وهذه عنصرية.
4. قالوا إن عزير ابن الله.
5. يقدسون العجل وقد عبدوه
أهم معتقداتهم:
1.عقيدة التثليث: أي أن الله ثلاثة (الأب-الابن-روح القدس)
(لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ)
2.عقيدة الخطيئة والفداء: أن الله(الأب) بعث ابنه الوحيد(يسوع) ليخلص البشرية من شرور أنفسها ويتحمل هو العذاب(الصلب) عنها.
3. محاسبة المسيح للعباد: أن الله(الأب) أعطى حق محاسبة العباد لأبنه.
4. غفران الذنوب(الاعتراف والإقرار): وهي أن القسيس أو البابا يملك حق مغفرة الذنوب للعباد بعد أن يعترفوا له ويقروا بخطيئتهم.
الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية
الإجماع القياس
تعريفه: لغة: العزم و الاتفاق.
اصطلاحا: هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة الإسلامية
في عصر من العصور على بعد وفاة النبي على
حكم واقعة لم يرد في نص شرعي.
حجته: قال النبي (ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن)
أنواعه: إجماع صريح: أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل
بشكل صريح.
إجماع سكوتي: أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول
أو عمل و يعلم بقية المجتهدين فيسكتون و لا يعارضون.
أمثلة: - الإجماع على حرمة الزواج بالجدة.
- إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
تعريفه: لغة: التقدير و المساواة.
اصطلاحا: مساواة أمر لأمر آخر في الحكم لاشتراكهما
في علة الحكم.
حجته: قال تعالى: (فاعتبروا يا أولي الأبصار).
أركانه: إلمقيس عليه: هو الأصل
إلمقيس: هو الفرع
الحكم: المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.
العلة: الوصف المشترك بين الأصل و الفرع.
أمثلة: - قياس المخدرات على الخمر....علتهما هي الإسكار.
- قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم
قول أف لهما.
المصالح المرسلة
تعريفها: هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع
بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على
اعتبارها أو على إلغائها.
حجتها: يرى المالكية أنها حجة شرعية فيما لا نص فيه و لا
إجماع، لأن الحوادث تتجدد و المصالح تتغير بتغير
الزمان و المكان.
شروط العمل بها: - أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
- أن تكون المصلحة معقولة.
- أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة.
أمثلة: - استنساخ الصحابة عدة نسخ من المصحف العثماني.
- الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية.
الملف الرابع: " القيم الحقوقية"
الوحدة رقم 12: حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي
І . تكريم الله للإنسان:
لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له أن يعيش آمنا وأعطى له حقوقا ،وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه.،" ولقد كرمنا بني آدم.. "
ii .حقوق الإنسان:
الحقوق والحريات الشخصية الحقوق في العلاقة بالمجتمع نماذج حقوق الإنسان في الإسلام
*حق الحياة (تحريم الانتحار) * حق الحياة الخاصة. * حرية المعتقد (اختيار الدين) *حرية التفكير و الرأي.
*الحق في حياة حرة كريمة. * حق التنقل في الأرض. الحقوق المدنية الحقوق السياسية الحقوق في الحرب
* حق الأمان * حق الملكية. * حق المشاركة في * تحريم التمثيل بالجثة بعد
* حق تكوين أسرة. أمور البلاد القتل
*حق مشاركة * حق تولي الوظائف * حسن معاملة الأسرى.
و المناصب المهمة.
الحقوق
الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية:
*حق العمل
*حق الضمان الاجتماعي.
*حق التعلم
الوحدة رقم13: حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام
أولا- نظرة الإسلام إلى العمل :
لقد نظر الإسلام إلى العمل نظرة احترام وتمجيد، فمجد العمل ورفع قيمته وربط
كرامة الإنسان به، بل إنه جعله فريضة يثاب عليها، فالعامل عابد وهو أفضل
عند الله من المتعبد الزاهد. قال تعالى
فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في
الأرض وابتغوا من فضل الله ) الجمعة 10، وقال تعالى: والعمل في الإسلام
طريق إلى مغفرة الله تعالى
ثانيا- الحقوق الأساسية للعمال:
1.
حق العمل: لكل إنسان حق في عمل محترم يضمن منه قوته، و يناسب مستواه.
2. الحق في الأجر العادل: حق العامل في أجر عادل محترم يناسب مستواه، و يحب أن يوفى كل عامل أجره بدون مماطلة و لا نقصان.
3. حق الراحة: فلا يجوز لصاحب العمل أن يرهق العامل، أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته.
4. حق الضمان: للعامل الحق في التعويض عما يلحق به من ضرر.
ثالثا- واجبات العمال: وهي كثيرة يمكن تلخيصها فيما يلي:
* أن يعرف العامل العمل المطلوب منه حتى ينجزه. * الشعور بالمسؤولية تجاه ما كلف بانجازه.
* أن يتقن عمله على أكمل وجه و يؤديه بكل أمانة. * ترك الخيانة، و استغلال المنصب في قبض رشوة أو غير ذلك.
رابعا- تصور الإسلام لطبيعة العلاقة بين العمال وأرباب العمل:
إن العلاقة بين العمال وأرباب العمل هي علاقة تكامل وتعاون على نجاح العمل
وكسب القوت، فيجب على العامل أن يتقن عمله ويؤديه بأمانة وإخلاص ويجب على
صاحب العمل أن يحسن إلى العامل ويكون رحيما به يعامله بالحسنى ولا يبخسه
حقه ويتجاوز عن أخطائه.
الملف الخامس- القيم الاجتماعية والأسرية
الوحدة رقم14: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
أولا- اختلاف الدين: إن كل إنسان مهما كان دينه وعقيدته فهو يعتقد بصحة
دينه وبطلان ماسوا ه.ومن هنا كانت عظمة المسلم المستمدة من عظمة الإسلام
بأن يعايش غير المسلمين ويحسن إليهم ولو على بلاد المسلمين وهم على كفرهم.
ثانيا- أسس علاقة المسلمين بغيرهم:
1- التعارف: أي بناء علاقات صداقة على أن يحترم كل طرف خصوصيات وأعراف وتقاليد الآخر.
2- التعاون: كتبادل الخبرات والتجارب والمنافع في شتى المجالات العسكرية
والاقتصادية والثقافية وفقا لتعليم الشريعة، في إطار قوله تعالى ( وتعاونوا
على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان ).
3- التعايش السلمي: وهو ما نعبر عنه بحسن الجوار أو قبول الآخر كما هو،
دون محاولة لفرض شروط عليه قد لا يقبلها ، ما دام يحترم المسلمين ولا
يظاهر على إخراجهم من بلدهم ، قال تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم
يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله
يحب المقسطين )
4- الروابط الاجتماعية: المسلم تجمعه مع غير المسلمين عدة روابط كرابطة الإنسانية و رابطة القومية ورابطة البلد و رابطة العائلة
ثالثا- حقوق غير المسلمين في بلد المسلمين:
1- حق الحماية: إذ يجب على الدولة المسلمة أن تحمي غير المسلمين المقيمين
بأرضها وهذه الحماية تتمثل في حماية ممتلكاتهم وأنفسهم وأعراضهم.
2- حق الضمان الاجتماعي: فهذا الحق يكون للمسلم و لغير المسلم أيضا.
3- حق التدين : وهو حرية المعتقد وممارسة شعائره لقوله تعالى: (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) يونس 99.
4- حق العمل والكسب: فلهم الحق في ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة وكل الأعمال والوظائف والصنائع.
5 .حق تولي وظائف الدولة: إذ يعتبرهم الإسلام جزء من النسيج البشري للدولة
، فمن أثبت كفاءته وأمانته وإخلاصه ـ في أي مجال كان ـ من حقه تولي ذلك
المنصب ، إلا أن يكون منصبا ذا صبغة دينية كالإمامة الكبرى والصغرى والقضاء
على المسلمين ما إلى ذلك من الوظائف الحساسة.
واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام: يجب على غير المسلمين المقيمين في
بلاد الإسلام أن يحترموا نظم وقوانين الدولة ، وأن لا يكونوا معاول هدم على
تلك البلاد ، كما لا يقبل منهم نشر ديانتهم والدعوة إليها .
الوحدة رقم15 : من المشاكل الأسرية
النسب التبني
تعريفه: لغة: يطلق على عدة معان أهمها القرابة والالتحاق.
اصطلاحا: حق الولد بنسبته إلى أبيه الحقيقي.
أسبابه: الزواج الصحيح: فحمل المرأة و وضعها لمولود من
زوجها، ينسب الولد مباشرة لأبيه.
الإقرار: أن يعترف الرجل بأن هذا الابن ولده.
البينة الشرعية: و هو بإشهاد رجلين أو أكثر، فيحكم
القضاء بالبنوة بهذه البينة، و يحل محلها في زماننا هذا
البصمة الوراثية التي تعتبر دليل قاطع على إثبات النسب.
حق الطفل مجهول النسب: مجهول النسب له الكرامة الإنسانية و لا يحاسب على جرم قام به غيره، و من حقوقه:
- إعطاءهم أسماء وهوية.
- رعايتهم كالأبناء.
- احترامهم وتعويضهم ما حرموه من الرحمة و الحنان. تعريفه: هو أن تُعطي
عائلة ما لقبها لطفل ليس منها دون توضيح ولا بيان أن الطفل ليس منهم.
حكمه: باطل ومحرم في الإسلام.
حكمة إبطاله: حرمه الإسلام لأنه:
- يؤدي إلى اختلاط الأنساب والعائلات.
- قد يكون سببا في أن يأخذ المُتبنى حقوق غيره.
- قد يكون التبني سببا في بيع الفقراء أبنائهم
لأغنياء لا أولاد لهم ليتبنوهم.